10 أمور مذهلة يجب أن تعرفها عن الاعتدال الخريفي الذي يصادف غداً !

10 أمور مذهلة يجب أن تعرفها عن الاعتدال الخريفي الذي يصادف غداً !
 يُصادف يوم الثلاثاء الموافق لـ 23 أيلول/سبتمبر 2014 موعد الاعتدال الخريفي لهذا العام، وهو موعد فلكي هام تابعه البشر وتمكّنوا من تحديد موعده منذ قديم الأزل. وقد لاحظ البشر، على مر العصور، التغيُرات الثابتة في مواقع غروب الشمس وشروقها وعلوّها الظاهري في السماء وعلاقة ذلك بطول الليل والنهار والتغيُّرات الموسميّة في أحوال الطقس، وتكرار هذه الظاهرة كُل عام، لذا تمكّنوا من التنبؤ بالمواعيد الفلكيّة بدقّة، دون أن ينجحوا في تفسير أسبابها بصورة علميّة.
 
وفي عصرنا هذا، اكتشف العُلماء بأن ظاهرة الاعتدال والإنقلاب ناجمة تماماً عن ميَلان محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس لغاية 23.5 درجة، مما يعمل على تشكُّل 4 فصول مُختلفة على كوكب الأرض.
 
وتكمُن أهميّة هذا الموعد الفلكي وفصل الخريف في 10 أمور رئيسية وهي كالتالي:
 
1- تشهد منطقة القُطب الشمالي اعتباراً من هذا اليوم بدايةً لليلٍ طويل جداً، يستمرّ لمُدّة 6 أشهر باستمرار، حيثُ لا تُشرق الشمس في هذا المكان ولا مرّة حتّى موعد الاعتدال الربيعي العام القادم
 
2- تشهد منطقة القطب الجنوبي اعتباراً من هذا اليوم بدايةّ لنهارٍ طويل جداً، يستمرّ لمُدة 6 أشهر دون توقف، حيثُ لا تغرب الشمس نهائياً عن هذا المكان حتّى شهر آذار/مارس من العام 2015.
 
3- يبدأ فصل الخريف "فلكياً" اعتباراً من هذا التاريخ في النصف الشمالي من الكُرة الأرضية، في حين يبدأ فصل الربيع في النصف الجنوبي منها ويُسمى القمر البدر الأقرب زمنياً لهذا اليوم بـ "قمر الحصّادين".
 
4- بداية الخريف من الناحية الفلكية في هذا اليوم، تختلف عن بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجويّة، إذ يبدأ فصل الخريف عند خبراء الطقس بتاريخ 1 أيلول/سبتمبر وينتهي مع أول أيام شهر كانون أول/ديسمبر من كُل عام.
 
5- تكون الشمس عامودية تماماً بهذا التاريخ على خط الاستواء وينعدم تشكُل الظلال ظُهراً في الأماكن التي يمُر بها هذا الخطّ.
 
6- يتساوى الليل والنهار بهذا اليوم في جميع مناطق الكُرة الأرضية.
 
7- يُمكن لجميع من في الأرض خلال هذا اليوم، تحديد الاتجاهات بدقّة مُتناهية، حيثُ تُشرق الشمس من الشرق تماماً وتغرب في الغرب تماماً.
 
8- بعد هذا التاريخ، يُصبح الليل أطول من النهار ويستمر في كسب دقائق إضافية منه حتّى يحين موعد الانقلاب الشتوي بتاريخ 21 كانون الأول/ديسمبر وحينها يكون الليل أطول ما يُمكن على مدار العام كاملاً.
 
9- يُعتبر فصل الخريف هو البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية.
 
10- يمتاز فصل الخريف "فلكياً" بكثرة التقلبات الجوية، لأنه يجمع بين خصائص الصيف والشتاء معاً. ولذلك قد يشهد تأثير موجات حارّة أحياناً وخاصة في بدايته، أو موجات شديدة البرودة أحياناً أخرى خاصة في نهايته، كما تتقلب درجات الحرارة فيه باستمرار صعوداً وهبوطاً. 
 
----------------------------------
تابعونا على الفيس بوك  
تابعونا على تويتر  
تابعونا على بينتريست  
----------------------------------
 
 

. . 1137