برامج كمبيوتر جديدة لتحفيز الموظفين !

برامج كمبيوتر جديدة لتحفيز الموظفين !
رصد بعض الخبراء إمكانية الاستفادة من وسائل التحفيز التى يستخدمها مطورو ألعاب الكمبيوتر، لكى يجعلوا اللاعبين يبذلون أقصى جهد لتحقيق أفضل نتائج ممكنة والتفوق على منافسيهم.
 
وقد اكتشفت بعض الشركات مثل شركة إس.أيه.بى الألمانية العملاقة للبرمجيات، أن الخبرة فى مجال الألعاب يمكن الاستفادة منها فى عالم الأعمال الحقيقى. وهذا جزء من اتجاه متزايد بعد أن أدركت الشركات أن المهارات التى يطورها موظفوها كممارسين لألعاب الكمبيوتر، يمكن الاستفادة منها فى الحياة العملية. 
 
المعروف أن الكثير من الألعاب تحفز اللاعبين من خلال تقديم "نقاط" و"شارات" وغيرها من الجوائز عند تحقيق
اللاعب لأهداف محددة. والأمر ليس صعبا لاستخدام نفس الحوافز لكى تجعل الشركات موظفيها يبذلون جهدا أكبر فى العمل، حيث يطلق الخبراء على ذلك اسم "الحافز الجوهرى". وعند استخدام هذا الحافز بطريقة صحيحة فإن العمال لن يؤدوا عملهم فقط بسبب الأجر، ولكن لأن العمل سيصبح فى هذه الحالة غاية فى حد ذاته. يقول شتيفن فالتس الذى نظم مؤتمرا عن "لعبة الأعمال" خلال العام الحالى إنه لكى ينجح هذا الأسلوب يجب أن يشعر العمال بحب حقيقى تجاه العمل.
 
من ناحيته قال ميشائيل أملينج المسئول فى إس.أيه.بى إن هناك اتجاها قويا نحو الاستفادة من قواعد الألعاب فى مجال الأعمال.
 
والشركات صاحبة أكبر عدد من الفروع، تدرس حاليا كيف يمكن الاستفادة من ذلك. وقد نجحت إس.أيه.بى فى تطوير نظام حوافز على غرار الألعاب لاستخدامه داخلها، وطرحه للبيع للشركات العميلة. يقول إملينج إنه منذ أن طورت الشركة "شبكة مجتمع إس.أيه.بى" للتواصل الاجتماعى بين موظفى الشركة وعملائها، تحسن النشاط بمقدار معامل من أصل خمس معاملات منذ بدء تطبيق نظام النقاط.
 
ويتم نشر أسماء أكثر الأعضاء إنتاجية على لوحة القائد. كما يتم استخدام تقنية "حوافز الألعاب" فى التدريب حيث
تحاكى اللعبة متعددة اللاعبين مثل "إس.سى.إم جلوب" سلاسل التوصيل. وهناك أنظمة تدريب أخرى تتيح للاعبين مقارنة أدائهم بأداء الآخرين. ويوجد طلب كبير على برنامج استخدام قواعد الألعاب فى تحفيز الموظفين الذى طورته إس.أيه.بى من جانب الشركات الأخرى.
 
يقول أملينج "تلقينا الكثير من الطلبات من العملاء الذين حققوا بالفعل أعلى معدلات الأداء لديهم، ويعتقدون أنهم يستطيعون تحقيق المزيد باستخدام قواعد الألعاب". ومن هذه الأمثلة مراكز الاتصال حيث يحصل اللاعبون
على مكافآت افتراضية عندما يقدمون الخدمة للعميل بطريقة صحيحة.
----------------------------------
يمكنكم متابعة نشرة أخبار ياساتر لأبرز المواضيع  
تابعوا ياساتر على فيسبوك ، تويتر ، بينريست  
 يمكنكم تصفح كل أخبار ياساتر  
----------------------------------
 
 

. . 910