معلومات و حقائق لا تعرفها عن القمر

منوعات من حول العالم . admin منذ 5 شهور و 0 ساعات 18 0
معلومات و حقائق لا تعرفها عن القمر

اليك عزيزي القارئ معلومات و حقائق عن القمر قد لا تعرفها :

– الجانب المظلم من القمر هو عبارة أسطورة.

في الواقع كلا الجانبين من القمر ترى نفس الكمية من أشعة الشمس ولكن وجه واحد من القمر فقط ينظر إليها من الأرض. وذلك لأن القمر يدور حول محوره الخاص في نفس الوقت بالضبط الذي يستغرقه للدوران حول الأرض، وهذا يعني نفس الجانب يواجه دائما نفس المكان من الأرض

– القمر يبتعد عن الأرض.

القمر يتحرك حوالي 3.8 سم بعيدا عن كوكبنا كل عام. وتشير التقديرات إلى أنه سيواصل الابتعاد من كوكبنا بشكل سنوي لحوالي 50 مليار سنة. حيث انه بعد 50 مليار سنة القمر سوف يأخذ حوالي 47 يوما للدوران حول الأرض بدلا من 27.3 يوما الحالية.

– الشخص يزن أقل من بكثير على سطح القمر من وزنه على الأرض.

القمر له جاذبية أضعف بكثير من الأرض، وذلك بسبب كتلته الصغيرة، لذلك لو كنت على القمر فسوف تزن حوالي سدس (16.5٪) من وزنك على الأرض. هذا هو السبب في أن رواد الفضاء على سطح القمر يستطيعوا أن يقفزوا عاليا جدا في الهواء.

– مشى على القمر فقط 12 شخص. جميعهم امريكيون.

كان أول رجل يضع قدمه على سطح القمر في عام 1969 هو نيل ارمسترونغ في بعثة أبولو 11، في حين أن آخر رجل يمشي على سطح القمر كان في عام 1972 كان يوجين سيلانان في بعثة أبولو 17. منذ ذلك الوقت لم يطأ القمر أي انسان.

– القمر ليس لديه غلاف جوي.

وهذا يعني أن سطح القمر غير محمي من الأشعة الكونية، النيازك والرياح الشمسية، ويوجد تغيرات ضخمة في درجة الحرارة. عدم وجود الغلاف الجوي يعني انه لا يمكن سماع صوت على سطح القمر، والسماء تبدو دائما سوداء.

– القمر يتعرض الى الزلازل.

سبب الزلازل هو جاذبية الأرض. وقد استخدم رواد الفضاء على سطح القمر أجهزة رصد الزلازل في زياراتهم إلى القمر، ووجدت الأجهزة أن هنالك زلازل صغيرة وقعت عدة كيلومترات تحت سطح القمر، مما تسبب في تصدعات وتشققات. ويعتقد العلماء أن القمر له نواة منصهرة، تماما مثل الأرض.

– أول مركبة فضائية وصولت إلى القمر لونا 1 في عام 1959.

وكانت اول مركبة تزور القمر هي مركبة الفضاء السوفيتية، والتي انطلقت من الاتحاد السوفياتي. ومرت على بعد 5995 كم من سطح القمر قبل الذهاب الى مدار حول الشمس.

– القمر هو خامس أكبر قمر طبيعي في النظام الشمسي.

القمر بقطر 3475 كم، وهو أصغر بكثير من الأقمار الرئيسية لكوكب المشتري وزحل. الأرض تبلغ حوالي 80 ضعف حجم القمر، لكن كلاهما من نفس الفئة العمرية. وهناك نظرية سائدة هي أن القمر كان يوما جزءا من الأرض، وتشكل من القطعة التي انفصلت بسبب شيء ضخم اصطدام بالأرض عندما كانت الارض صغيرة نسبيا.

– سيتم زيارة القمر من قبل رواد الفضاء في المستقبل القريب.

ناسا تخطط لعودة رواد فضاء إلى القمر لإقامة محطة فضائية دائمة. الجنس البشري قد يسير على مرة أخرى على سطح القمر في 2019، إذا سارت الامور وفقا للخطة الموضوعة.

– خلال عام 1950 كانت الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لتفجير قنبلة نووية على سطح القمر.

كان هذا المشروع السري في أوجه بالفترة المعروفة بالحرب الباردة وكان يسما مشروع A119 وكان هذا المشروع فقط لعرض القوة في وقت كانت الولايات المتحدة الامريكية متخلفة في سباق الفضاء.

The post معلومات و حقائق لا تعرفها عن القمر appeared first on Mawdoo3i | موضوعي.




منقول عن موقع:موضوعي
التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -